وأخبرنا الصادق عليه الصلاة والسلام بأنه ليس فى التوراه والانجيل والزبور مثل الفاتحه وهذا تصريح منى ليس تنبيه لك وقال أبو بكر الصديق رضى الله عنه: فى كل كتاب سر وسر الله فى القرآن فى أوائل السور وقال على رضى الله عنه أن لكل كتاب صفوه وصفوه القرآن حروف التهجى وسئل ابن عباس عن (الر – حم – ن ) فال اسم الرحمن وقال السدى والكيلى وقتاده وقيل أنها حروف اسم الله تعالى بها وقيل أن كل حرف فيها يدل على أسمائه وصفاته وقال ابن عباس (الم) الألف إشارة إلى أنه الأول واللام إشاره إلى أنه اللطيف والميم إشاره إلى أنه مالك وقيل الألف ألائه واللام لطفه والميم مجده وقال البعض أن هذه الأحرف أنزلها الله حمايه وحفظ للقرآن الذى إنفرد بها وقد ذكرنا أن هناك أحرف نورانيه هى (أ – هـ - ص – س – ك – ع – ر – ط – ن – ق – ل – ى – م- ح) وما عداها حروف الظلمه.
وقال بعض أهل العلم أنه وقف على سطور عن عبد الرحمن بن عوف الزهرى أنه كان يكتب أحرف أوائل على ما يرد حفظه.. المتاع والأموال وذكر عن عثمان بن عفاف رضى الله عنه أنه قال اللهم احفظ آل محمد بالنصر والثانيه بالمص وكهيعض وحمعسق ن ق والقرآن المجيد والقلم وما يسطرون.
وقد ذكر عن بعض الصالحين أنه كان لديه جاريه فقامت من النوم وبالت فى موضع لم تعتد فيه للبول فصرعت فقام سيدها وقال: حمعسق ن والقلم وما يسطرون فسرى الجنى ولم يعد إليها وقال على كرم الله وجهه رأيت الخضر قيل وقصه بدر بيوم واحد فقلت له علمنى شيئاً انتصر به على الاعداء فقال قل: بسم الله الرحمن الرحيم اللهم إنى أسئلك بحق الم، المص، والمر، الر ، كهيعص، وطه ، طسم ، طس ، يس ، ص ، حم ، حمعسق ، ق ، ن يا من هو هو يا من لا إله إلا هو اغفر لى وانصرنى إنك على كل شئ قدير.
وروى عن عبد الله ابن عمر إذا دعا كان يقول: يا كافى يا هادى يا بارى يا علم يا صادق افعل لى كذا وكذا وتلاحظ أن كل حرف بدء به الاسم من ك هـ ى ع ص وقال فيها الامام على ابن أبى طالب كرم الله وجهه هذا
خمس وخمس صورتين تكملت
يراك إذا فيها معانى تشرعت
ومنها لرد الخصم إذ هى جربت
وقالوا حصنت بذى السر الذى أنظمت
عشرون حرفا لمعان جمعت
ترى السر فيها أن سألت معلما
فمنا قضى الحاجات شاع ذكرها
تكلم أهل العلم فهيا بأسرهم
وكان على يدعو بها عند الشدائد بقوله: اللهم يا كهيعص ويا حمعسق أغفر لى وارحمن وكان يقول لا تدعوا بها إلا إذا استجيب لكم.
وهذه هديه لك من الهدايا التى أوعدك دائماً بها إن كنت تخاف من رئيس جائر أو سلطان لا يخاف الله وأردت عدم إيذاءه لك فخذ من الأرض 5 عدد حصيات واقرأ على الأولى ك والثانيه هـ والثالثة عن بارك وتقول (الحق) والثالثة خلفك وتقول (وله) والرابعة بين يديك وتقول (الملك) ثم تضع الخامسة فى جيبك وتقول كهيعص حمعسق أمسك عليك لسانك يا فلان بين فلانه بحق الاسم الاعظم وبحق هذه الأسماء الشريفة كهيعص حمعسق صم بكم عمى فهم لا يرجعون فهم لا يبصرون فإن الله يعقد لسانه عنك ويلى طلبك وتتنصر عليه وهذه من السر المخزون من أولياء الله الصالحين.
واخرج الترمذى عن عائشة رضى الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من وجد فيه الوسواس فليقل ثلاث آمنا بالله ورسوله فيذهب عنه وقال مسلم عن عثمان ابن أبى العاصى قال قلت: يا رسول الله إن الشيطان قد حال بين وبين صلاتى وقرائتى يلبها على فقال عليه السلام ذلك شيطان يقال له خيرب فإذا احسست به فتحوذ بالله تعالى منه واتقل عن يسارك ثلاثا فقل فذهب عنه واختلف العلماء فى ضبط الخاء فمنهم من فتحها ومنهم من كسهرا ومنهم من ضمها .
وروى ابو داود عن ابن زميل قال قلت لابن عباس ما شئ أجد فى نفسى قال ما هو قلت والله لا أتكلم فقال: شئ من شك وضحك وقال : ما نجا منه أحد حتى أنزل الله (فإن كنت فى شك لما أنزلنا اليك..... الآية) ثم قال لى: إذا وجدت فى نفسك شيئاً فقل هو الأول والأخر والظاهر والباطن وهو بكل شئ عليم وقال بعض العلماء قول (لا إله إلا الله لمن ابتلى بالوسوسه فى الوضوء والصلاة وما شابههما فإن الشيطان إذا سمع الذك خنس ولا إله إلا الله رأس الذكر. وقال الشيخ أحمد الخوارزمى شكرت إلى أبى سليمان الدار فى الوسواس فقال: إذا أردت أن ينقطع عنك فى أى وقت فافرح فإذا فرحت به انقطع عنك فإن ابغض شئ إلى الشيطان سرور المسلم المؤمن فإذا اتمت به زادك وقال الشيخ محى الدين وهذا يؤيد ما قاله بعض العلماء أن الوسوسه يبتلى بها من كمل إيمانه فإن اللص لا يقصد بيتاً خرباً وعن ابى الدرداء رضى الله عنه: من قال كل يوم سبع مرات (فإن تولوا فقل حسبى الله .... الآيه) كفاه الله كل شئ فى الدنيا والآخره صادقا كان أو كاذباً وفى روايه أخرى لم يمت غرقاً ولا هدماً ولا ضرباً... وعن الليث ابن سعد أن رجلاً انكسرت فخذه فأتاه آت وقال له: ضع يدك حيث تجد الملك وقال: حسبى الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم فحسنت فخذه وعوفى بهذه الأيه.
هذا ما كان يفعله السلف الأولين فهل تعود إلى الله سريعاً وتجعل الحياه من حولنا روضه يا ليت منا من يبدأ بنفسه ويترك ما هو منغمس فيه ويلتجأ إلى الله فما فى العمر بقيه إلا قليله فمن استعد لحمل الزاد معه ومن يرحم نفسه من عذاب يوم عظيم هيا إقبلوا على الطاعات واهجروا المعاصى يا أحبائى فالوقت يمضى والعمر يمضى والمال يمضى والولد يمضى والرصيد ينفد وستجد نفسك على آله حدباء محمول كما قال الشاعر:
يوماً على آله حدباء محمول
كل امرئ وإن طالت سلامته
واعلم أنه لما نزلت أية الكرسى على رسول الله صلى الله عليه وسلم نزل معها سبعون ألف ملك إجلالاً لها واعظاماً لقدرها فاعرف قدر ما أقوله لك لأن هذه الآيه قيل عنها أنها المنجيه والمانعه والنافعه والواقيه وأنها سيدة القرأن وقد ورد ذلك فى أحاديث صحيحه وعدد حروفها 170 حرفاً وهى 60 كلمه وهى 7 فصول ولها فوائد لا تحصى يضيق المجال هنا لها وسنذكر منا ما هو مناسب لك.
1- تكتب حروفاً مفرقه بماء ورد وزعفران وتسقى للمريض.
2- تكتب حروفاً مفرقه وتوضع على رأس من به الشقيقه (الصراع)
3- قد 7 حبات من الملح صغيرة (الملح الخشن) واقرأ على كل واحده الآيه 7 مرات ويشرب كل يوم واحده فيعانى بإذن الله. والتعاطى على الريق.
4- اكتبها مع أيات الشفاء وهى ويشف صدور قوم مؤمنين وشفاء لما فى الصدور وهدى ورحمه للمؤمنين فيه شفاء للناس – وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمه للمؤمنين – وإذا مرضت فهو يشفين قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء وتمحى بالعسل النحل ثم تقرأ الأيه 7 مرات على ما كتبت ويشربها المريض يشفى بأمر الله.
5- لمن يرى أمور مخيفه فى نومه يقرأ قبل أن ينام المعوذتين كل منهما 3 مرات وأيه الكرسى ويكرر ولا يؤده حفظهما وهو العلى العظيم 3 مرات وتنام وقد حدث ذلك معى ولم أجد شيئاً يكرهنى واعلم أن هذه الآية نزلت من تحت ساق عرش الرحمن ونزل معها 70 ألف ملك تكريماً لها وهى منجيه من الخوف والفزع من الجن والانس فى كل وقت وكل مكان.
6- إذا قرأت على رأس مصروع 11 مره أفاق من وقته وقد يحترق عارضه.
7- إن كنت تخشى جماعه ويكفيك الله شرهم إقرأ الأيه 3 مرات وانفث فى كفك 3 مرات وامسح بيدك على وجهك وأنت تقول: اللهم اكفنى شرهم يا كافى وعافنى من أذاهم يا افى فلا يحدث لك شئ منهم والاشرار اليوم فى الطريق ما أكثرهم.
8- قال الحسن بن على رضى الله عنه: أنا ضامن لمن قرأ هذه الأيه إلى 20 أيه يعصمه الله من كل جبار عنيد وشيطان مريد وسلطان ظالم ولص غادر وسبع ضارى.
9- من قرأها عقب صلاته تغفر له خطاياه حتى الصلاة التى تليها.
10- من قرأها عند غضبه وتقل عن شماله خنس شيطانه.
وبالنسبة للحروف والاعداد وأسرارها فلكل حر فى القرأن افعال وأعمال وله عدد بتركيبه تقع الأٍرار وقد روى عن الإمام على كرم الله وجهه أنه سأله رجل من اليهود عن عدد بجمع الكسور جميعها من النصف إلى العشر من غير كسر فقال له الإمام إن أنا اخبرتك عن ذلك تسلم فقال اليهودى نعم يا أمام ووعده ، فقال له الإمام كرم الله وجهه إضرب أيام جمعتك فى أيام شهرك والحاصل فى شهور سنتك يظهر لك الجواب عما سألت. وكان الناتج طبقاً 2520 فإن فمته على النصف والثلث والربع والخمس والسدس والسبع والثمن والتسع والعشر فافهم هذا من العلم إلا لا هى الذى فضل الله به الإمام وقد لاحظت أنا أن حرف الهجاء 28 × 4 = 252 × 10 = 2520 والسر فى العشرة فهى ضعف الخمسه تمعنى فى ذلك وكما أن للاعداد بدايه فلها لنهايه فأولها الواحد وآخرها التسعه ولو ضربت التسعه فى أى رقم أو رقمين أو ثلاثة وجمعت الناتج فيصر تسعه وجرب بنفسك 7 × 9 = 63 مجموعها 3 + 6 ت 9 وهكذا الباقى العمليات الحسابية ويكفى هذا دليلاً على سر الأعداد وهذا يسمى علم المحاسبه الروحانيه وليس على الانترنت ما يعادله وسنتنوال أسرار الأعداد والحروف إن شاء الله مفرقه فى جميع مقالاتى بلا غرو.
واعلم وفقك الله ورحمك إن سر كل أمه فى كتابها وسر كتاب الله فى الحروف والحروف أشكال مختلفة وكذلك الاعداد ولكل منها نطق ولكل منها بط وتركيب ولما نزل على رسولنا صلى الله عليه وسلم القرأن فكان فيه سر جميع الأديان ونسخت فيه جميع الشرائع مجمعا جميعاً بحكمته البالغة – وما فرطتا فى الكتاب من شئ وكانت حروف القرآن عربيه وحين سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن حروف المعجم فقال: هى حروف ا ب ت ث ج .... الخ وهى عربيه فسماها عربيه وفيها أسرار جميع الكتب والصحف المنزله وزيادة عليها وأما ا ب ج د فإنها سريانيه نزلت على آدم وادريس ونوح وموسى وعيسى عليهم السلام فانظر إلى الأحرف فى أوائل الصور وقد نوهنا عنها فمنها من أقسم الله بها مثل ن والقلم وما يسطرون ق والقرآن ذى الذكر كهيعص ذكر رحمه ربك عبده زكريا ..... الخ.
أنظر إلى حرف (الألف) هو أول الحروف وهو حرف نورانى وهو أول العدد وقد اجتمع الرأى على أن طبقه نارى وله بط صغير وبط كبير فالصغير ألف والكبير الف لام فا... وله القوه الأزليه لأنه بدايه أول اسم الله الأزلى وإن الله سبحانه وتعالى لما أمر القلم بأن يكتب ما هو كان إلى ما شاء الله نزلت النقطه الأولى لتشكله فأضاءت بالنور على شكل ورمز للوحدانيه وأما الحباء بإمكان كل شئ فيسم الله الرحمن الرحيم كان العالم يرحمه الله مرحوماً يفيض منه موجوداً بكلمه الكاف والنون لأن الياء أولهم... وهذه ذره بسيطه جداً ونكره مبسطه عن علم الحروف وستتابع الإيضاح فى حينه.